منتدى علمي يشمل مواضيع عن علوم الارض و البيئة


    الحمم البركانية

    شاطر
    avatar
    reem al-asheq



    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 07/11/2012
    العمر : 21
    الموقع : reem.alasheq@yahoo.com

    الحمم البركانية

    مُساهمة من طرف reem al-asheq في الخميس نوفمبر 08, 2012 7:21 am

    الحمم البركانية أو اللاڤا أو اللابة هي كتل سائلة تخرج من البراكين، كما تطفح من الشقوق على جوانب البركان، والتي نشأت من خلال الانفجارات الحادثة. ، وهى الصخور المنصهرة تحت سطح الأرض، عندما تنبثق فوق سطح الأرض. ويستخدم مصطلح اللابة للدلالة أيضا على الصخر الذي تصلدت منه. تكون درجة حرارتها بين 1000 و 1200 °م.
    [/b]تتكون الحمم من محلول معادن السليكات. انظر: السليكا. وهي تشبه السائل الحار الذي ينتج عن انصهار الجرانيت أو البازلت. وعندما تبرد الحمم بسرعة لا يتشكّل إلا عدد قليل من البلورات. ثم تتصلّب الحمم، وأحيانًا تكوِّن البراكين أو الصدوع (الشقوق) الأرضية التي تحتوي على حمم متفجرة، حيث تطلق من وقت لآخر كميات هائلة من شظايا الصخور التي تكوِّن طبقات تفصل بين تدفقات الحمم. وتضم بعض أنواع الحمم مقادير ضخمة من الغازات المنحلة. وحينما تتمدد الغازات تبقى محتَجزة في الحمم، وتشكل العديد من الفقاعات. والخَفّاف نوع من الحمم التي تحتوي على كثير من الفقاعات.
    وغالبًا ماتصبح الأراضي التي كانت تغطيها الحمم في الماضي شديدة الخصوبة، بعد أن تسهم العوامل الجوية في تفتيت الحمم إلى تربة ناعمة. وهناك بعض أنواع الحمم كالحمم الزجاجية التي تسمى البرليت، يتم تسخينها في أفران. وهي تتمدد حتى تتحوّل إلى مادة مزبدة تُستخدم في تصنيع الخرسانة خفيفة الوزن
    .

    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 12:14 pm