منتدى علمي يشمل مواضيع عن علوم الارض و البيئة


    معدان القشرة الارضية

    شاطر
    avatar
    reem al-asheq



    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 07/11/2012
    العمر : 21
    الموقع : reem.alasheq@yahoo.com

    معدان القشرة الارضية

    مُساهمة من طرف reem al-asheq في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 8:19 am



    الرسوبية الكيميائية chemically fromed sedimentary rocks 2. التبلور من محاليل مائية crystallization from aqueous solutions و يمكن أن تكون هذه المحاليل المائية موجودة على سطح القشرة الأرضية ، و هي تكون الغلاف المائي ، فالمعادن التي تتبلور من هذه المحاليل تكون الصخور و إذا كان للكائنات الحية نصيب في تبلور هذه المعادن فتتكون الصخور الرسوبية العضوية organically fromed sedimentary rocks . و يمكن أيضا أن تكون هذه المحاليل المائية الناتجة من بقايا تبلور الصهارة ، و في هذه الحالة تسمى هذه المحاليل محاليل حارة أو صهارية hydrothermal solutions or juvenile waters . و تكون المعادن المتبلورة من هذه المحاليل الحارة الكثير من الخامات الفلزية الاقتصادية metallic ores .
    - يمكن أن تتكون بعض المعادن من إعادة ترتيب الذرات في بلورات المعادن السابقة التكوين ، و يمكن أن يصحب إعادة الترتيب هذا إزالة أو إضافة بعض الذرات عند تكون المعدن الجديد ، و في كثير من الحالات تساعد المحاليل التي تتخلل الشقوق الموجودة في الصخور هذا التغير من معدن إلى معدن جديد . و إذا تم هذا التغير في إعادة النظام البلوري للمعادن تحت ظروف من الضغط العالي و الحرارة العالية ، فإن المعادن الجديدة تكون صخورا متحولة metamorphic rocks . و لكن يمكن أيضا أن يتم هذا التغير فوق سطح الأرض نتيجة لهذه العمليات تتكون الرسوبيات المتبقية residual deposits و المعادن الطينية clay minerals .
    – التصنيف الكيميائي للمعادن :-
    جرت العادة على أن تصنيف المعادن بحسب تركيبها الكيميائي و بحسب تركيب الشق الحمضي لجزيئاتها خاصة ، و هناك في الطبيعة أكثر من 2000 معدن معروف لدى الإنسان ، و لكن المعادن التي تكون معظم صخور القشرة الأرضية لا يتجاوز عددها الثلاثين ، و تقع هذه المعادن في سبع مجموعات أساسية بحسب تركيبها الكيميائي واهمها:



    - المعادن العنصرية Native elements :-
    و أشهرها الذهب ( Au ) و الفضة ( Ag ) و النحاس ( Cu ) ، و هي فلزات ، و هناك أيضا عنصر الكربون الذي يوجد في نوعين من الترتيب البلوري و هما الألماس diamond و الجرافيت graphite . و تتكون معادن الذهب و الفضة و النحاس في العادة بجوار المناطق المتأثرة بنشاط صهاري magmatic activity . أما الألماس فيتبلور من الصهارة في باطن الأرض تحت ظروف من الضغط العالي و الحرارة العالية ، و أما الجرافيت فهو معدن يتكون في الصخور المتحولة .



    _________________

    التوقيع


    avatar
    ادارة المنتدى
    Admin



    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    رد: معدان القشرة الارضية

    مُساهمة من طرف ادارة المنتدى في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 9:40 am

    رائعة ياريم
    معلومات مهمة عن مجموعات المعادن وطرق تكونها
    /شكرا على المشاركات القيمة


    _________________

    التوقيع


    avatar
    reem al-asheq



    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 07/11/2012
    العمر : 21
    الموقع : reem.alasheq@yahoo.com

    رد: معدان القشرة الارضية

    مُساهمة من طرف reem al-asheq في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 2:04 pm

    عفوا يا احلى مس بالمدرسة كلااااااااااااا Very Happy


    _________________

    التوقيع



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 12:53 pm