منتدى علمي يشمل مواضيع عن علوم الارض و البيئة


    ماذا تعرف عن حوض الأمازون؟؟

    شاطر
    avatar
    المهندس الجيولوجي



    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010
    العمر : 23

    ماذا تعرف عن حوض الأمازون؟؟

    مُساهمة من طرف المهندس الجيولوجي في الخميس مارس 21, 2013 9:27 am

    يغطي حوض نهر الأمازون حوالي 7 ملايين كم². ويعد أضخم غابة مدارية مطيرة في العالم. يبلغ متوسط درجة الحرارة 29°م وتختلف قليلاً خلال العام. يتراوح معدل سقوط الأمطار في إقليم الأمازون من 130سم في الأراضي المنخفضة حتى 305سم قرب جبال الأنديز في بيرو. أما الهواء فمشبع بالرطوبة على امتداد معظم حوض النهر.


    نهر الأمازون

    يعد نهر الأمازون ثاني أطول أنهار العالم بعد نهر النيل، وأهم نهر في أمريكا الجنوبية. يبلغ طول نهر الأمازون 6,437كم ويحتوي على كمية من الماء أكثر من أي نهر آخر ـ أكثر من أنهار المسيسيبي والنيل ويانجتسي مجتمعة.

    تدخل أغلب السفن نهر الأمازون عن طريق نهر بارا، على الطرف الجنوبي من جزيرة ماراجو. وتبحر سفن المحيط حوالي 3,700كم في عمق الأمازون إلى إكويتوس في بيرو. وتعد كلٌ من بيليم، على مصب نهر بارا، وماناوس على بعد 1,600كم من مصب الأمازون، ميناءين مهمين. تجلب السفن الأقمشة والأغذية والأدوات ومنتجات أخرى. وتحمل المواد الخام مثل الجلود والجوز البرازيلي والأخشاب والمطاط. وتحمل أيضًا على ظهرها الطيور الحية والأسماك والحيوانات التي تشتريها محلات الحيوانات الأليفة وحدائق الحيوان.

    بعض المواقع على نهر الأمازون عريضة جدًا لدرجة أنه يتعذر على الإنسان الواقف على إحدى ضفتيه أن يرى الشاطئ الآخر. يتراوح عرض النهر من 2,5 إلى 10كم خلال معظم مجراه. ويزداد عرضه ليصل إلى 150كم عند مصبه تقريبًا. يبلغ متوسط عمق الأمازون حوالي 10م ويصل إلى أكثر من 90م في بعض الأماكن .



    مجرى الأمازون

    يبدأ مجرى الأمازون من أعالي جبال الأنديز في بيرو جدولاً صغيرًا يُدعى نهر أبوريماك يقع على ارتفاع 5,240م فوق مستوى سطح البحر. يصب نهر أبوريماك في الشمال الغربي من نهر أوكايالي، وهو الفرع الأدنى من نهر الأمازون في بيرو. يجري نهر أوكايالي شمالاً عبر الأنديز ثم ينعطف شرقًا وينضم إلى نهر مارانون، وهو الفرع الأعلى للأمازون. ويتم هذا الاتصال في مكان قريب من إكويتوس في بيرو، فيشكل القناة الرئيسية للأمازون. يستمر النهر في مساره شرقًا عبر البرازيل ويصب في المحيط الأطلسي، على الطرف الشمالي من جزيرة ماراجو.

    يتدفق الأمازون بسرعة عبر جبال الأنديز، وينحدر حوالي 5,000م خلال الـ 970كم الأولى. وينحدر فقط حوالي 240م خلال باقي مجراه. وهو يتدفق بسرعة 5,2كم تقريبًا في الساعة خلال فصل الجفاف، ويزداد تدفقه إلى حوالي 5كم/الساعة عندما يمتلئ بمياه الأمطار.

    يصب أكثر من 200 رافد في نهر الأمازون. وتشمل هذه الأنهار الصغرى، الجابورا، والجوروا، والماديرا، والبوروس، والتاباجوس، والريونيجرو
    وخلافًا للعادة، يقوم مد المحيط المرتفع، من حين لآخر، بإخضاع التيار عند مصب الأمازون، مما يخلق جدارًا مائىًا يدعى ارتفاع المد يصل ارتفاعه إلى 4,5 م مندفعًا إلى أعلى النهر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 12:47 pm