منتدى علمي يشمل مواضيع عن علوم الارض و البيئة


    مقدمة عن علم الجيوفيزياء

    شاطر
    avatar
    المهندس الجيولوجي



    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010
    العمر : 23

    مقدمة عن علم الجيوفيزياء

    مُساهمة من طرف المهندس الجيولوجي في الأحد يوليو 25, 2010 11:19 am

    علم الجيوفيزياء هو أحد فروع علم الجيولوجيا و وتهتم بدراسه باطن الارض عن طريق الاستشعار عن بعد واستخدام القوانين الفيزيائيه لذلك ، وعن طريق هذا العلم تم استكشاف محتويات الارض الداخليه مثل اللب والستار و القشرة ، كما يساعد هذا العلم على استكشاف المياه الجوفيه و متابعه حركه النفط وهجرته ومصادر الغاز الطبيعي .

    يعتمد علم الجيوفيزياء على عده طرق مثل طريقه الجاذبيه و المغناطيسيه والسيزمولوجيه والاشعاعات لبعض العناصر المشعه.

    الجيوفيزياء أو علم طبيعة الأرض هو علم يعتمد على طرق معينه لاسكتشاف باطن الارض (الخصائص الفيزيائية للارض) والتعرف على الطبقات تحت السطحية من خلال عدة طرق مثل الطرق الزالزاليه و المغناطيسية و الكهربائية ويعتبر علم استكشافي لما تحت الارض ويفيد في استكشاف البترول واستكشاف المياه .. بالاضافة إلى رصد الزلازل باستخدام اجهزة قياس فيزيائية.

    فمثلا في استكشاف النفط نستخدم الطرق السيزمية(الزلزالية) من خلال ارسال موجات (تفجير )الي باطن الارض واستقبالها علي السطح بواسطة مجسات تحدد زمن وصول الموجة المستقبلة ومن ذلك توخذ هذة البيانات وتحلل لتعطينا رسم مقطعي لطبقات الارض التحت سطحية ومن خلال سرعة الموجات الاولية في الطبقات نستطيع تحديد اماكن البترول والغاز الطبيعي.


    استخدامات علم الجيوفيزياء
    - استكشاف النفط والغاز والمعادن والماء.اههميتها في مجالات البيئة
    - في الرصد الزلزالي وتحديد مواقع الهزات.
    - في الاعمال الهندسية لمعرفة منسوب المياة وكذلك معرفة عمق طبقة صخور الاساس لانشاء المباني وبديل عن عن عمليات الحفر الهندسية لمعرفة نوعية الطبقات ومكوناتهاوكذلك التكهفات في الطبقات.
    - مراقبة ابار النفط و الغاز.
    - لمعرفة اي تمديدات تحت سطحية مجاري مياة او صرف صحي .
    - في علوم الفضاء.
    كما تستخدم لتحديد نوعية المياه الجوفية بناء على استدلالات معينة، ولكل نوع من الاعمال المسحية يستخدم طريقة جيوفيزيائية معينة تناسبه. مثلا: أفضل طريقة لاستكشاف المياه الجوفية هي الطريقة الكهربية بكل انواعها، وهي طريقة تعتمد على توصيل الطبقات للتيار الكهربي او مقاومته، فكلما كانت الطبقات جافة او متوسطة او شديدة الجافة تزداد مقاومتها تبعا لذلك أما اذا كانت مبللة بالمياه فان مقاومتها تقل تبعا لذلك اعتمادا علي درجة الملوحة في الماء (الايونات السالبة والموجبة الذائبه) فكلما كانت الموصلية عالية فهذا دليل على قلة المقاومة وهذا بالتالي يعني نوعية مياه عالية الملوحة لأن العلاقة بين الايونات المذابة والموصلية علاقة طردية.

    أما انسب الطرق لاستكشاف النفط فهي الطريقة الزلزالية لأن لها عمق اختراق بعيد جدا ولها نتائج دقيقة كما انها اسرع في المسح، أما بالنسبة للمعادن فتستخدم المسوحات المغنطيسية والكثافة او الثقالة او الطرق الشعاعية. وهناك جانبان لاعمال المسح الجيوفيزيائي
    الجانب الحقلي : وهو عملية جمع البيانات من الحقل ، والجانب الاخر هو الجانب المكتبي : وهو مختص بعملية استخلاص النتائج والاستقراء وكتابة التقرير النهائي.
    avatar
    بسمة الم



    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010
    العمر : 21

    رد: مقدمة عن علم الجيوفيزياء

    مُساهمة من طرف بسمة الم في الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:38 am

    يسلمووووووووووووووووووووووووووو

    موضوع في قمة الابداع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 12:09 pm