منتدى بشرى للجولوجيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علمي يشمل مواضيع عن علوم الارض و البيئة

2 مشترك

القاضي والاخوة الثلاثة

الذكي
    الذكي

القاضي والاخوة الثلاثة JordanC
    القاضي والاخوة الثلاثة 2

القاضي والاخوة الثلاثة Empty القاضي والاخوة الثلاثة

مُساهمة من طرف الذكي السبت يناير 01, 2011 10:38 am

عن الثمالي عن ابي جعفر عليه السلام قال : كان في بني اسرائيل رجل عاقل كثير المال ، وكان له

ابن يشبهه في الشمائل من زوجة عفيفة ، وكان له ابنان من زوجة غير عفيفة ، فلما حضرت الوفاة

قال لهم : هذا مالي لواحد منكم ، فلما توفي قال الكبير : انا ذلك الواحد ، وقال الاوسط : انا ذلك الواحد ، وقال الاصغر : انا ذلك .
    فاختصموا الى قاضيهم ، قال : ليس عندي في امركم شيء ، انطلقوا الى بني الاغنام الاخوة الثلاثة .
    فانتهوا الى واحد منهم فرأوه شيخا كبيرا ، فقال لهم : ادخلوا الى اخي فلان فهو اكبر مني سنا فاسألوه ، فدخلوا

عليه فخرج شيخ كهل فقال : سلوا اخي الاكبر مني سنا ، فدخلوا على الثالث فاذا هو في المنظر اصغر ، فسألوه

اولا عن حاله ثم بينوا له عن حالهم فقال :
    اما اخي الذي رأيتموه اولا هو الاصغر ، وان له امراة سوء تسوؤه وقد صبر عليها مخافة ان يبتلي ببلاء لا صبر عليه فهرمته .
    واما الثاني اخي فان عنده زوجة تسوؤه وتسره فهو متماسك الشباب .
    واما انا فزوجتي تسرني ولا تسؤني ولم يلزمني منها مكروه قط منذ صحبتني فشبابي معها متماسك .
    واما حديثكم الذي هو حديث ابيكم فانطلقوا اولا وبعثروا قبره ـ اي انبشوا قبره ـ واستخرجوا عظامه واحرقوها ثم عودوا لاقضي بينكم .
    فانصرفوا فاخذ الصبي سيف ابيه ، واخذ الاخوان المعاول ، فلما ان هَمّـا بذلك قال لهم الصغير :
    لا تبعثروا قبر ابي وانا ادع لكما حصتي ، فانصرفوا الى القاضي ، فقال : يقنعكما هذا ، ائتوني بالمال ،

فقال للصغير : خذ المال ، فلو كانا ابنيه لدخلهما من الرقة كما دخل على الصغير
    بسمة الم
    بسمة الم

القاضي والاخوة الثلاثة JordanC
    القاضي والاخوة الثلاثة 7

القاضي والاخوة الثلاثة Empty رد: القاضي والاخوة الثلاثة

مُساهمة من طرف بسمة الم الأحد يناير 02, 2011 5:48 am

مشكوووووووووووووووووووووور

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 6:03 am